الثلاثاء، 21 أبريل، 2015

فهد الفغلومي مدون مغربي من العيار الثقيل

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي مشاركة
فهد الفغلومي شاب مغربي و بالضبط  من مدينة طنجة يبلغ من العمر 20 سنة مدون ومهتم بشؤون معلوميات و كل ماهو تقني مؤسس مدونة عالم العرب المهتمة بجديد التكنولوجيا وتقديم الشروحات.
سؤال و جواب
كيف بدأت علاقتك مع التدوين؟
علاقتي مع التدوين كعلاقة البحر ، مد وجزر , عام 2007 كانت بداياتي مع الكتابة ولكن في عالم المنتديات و استمرت حتى مطلع عام  2010
منتصف عام 2009 دخلت عالم التدوين و افتتحت اول مدونة لي اجنبية و لكن ليس على غرد الربح و لكن على غرار الاستفادة من خبرة اجنبيين  و للأسف لم أعرف كيفية استغلالها كثيرا و التعامل معها بشكل جيد.
في مطلع عام 2010  افتتحت مدونتي في موقع مكتوب و استمرت و كذالك مع منصة الووردبريس و بالدومينات (النطاقات) المجانية يعني ادون بكل اشياء او امكانيات المجانية على النت و كما تعلمون لا استفادة من هذا شيء .
و منذ عام 2010 حتى عام 2011 كانت محاولات التدوين عندي بسيطة و غالبيتها في الفيسبوك و مواقع اخرى كعضو  .
وفي اواخر العام 2011 كنت احلم بانشاء منتدى او مدونة اكون املكها انا اي مدفوعة و ليس مجانية بالفعل في سنة 2012 قمت بانشاء منتدى تحت اسم عالم الويب و دامت اكثر من ستة اشهر و بنسخة بسيطة من تطويري كأول نسخة اطورها و ابرمجها و نالت اعجاب كثير من اصدقاء و الاعضاء و لكن فشلت فيها و كنت افكر في عالم التدوين بلوجر كأفضل منصة خطرت في بالي و كنت على يقين اني سأنجح فيها بإذن الله و بالفعل في اواخر سنة 2012 افتتحت الدومين لي هو كما المروف عالم العرب وكنت اركز على المحتوى العربي الخاص بالرياضة و مع الاسف لم ينجح معي تلك المحتوى لان كما يعلم الجميع كثير من الجرائد و المواقع رياضية توجد و في بداية الشهر الاول سنة 2013 افتتحت المدونة عالم العرب التي توجد حاليا وكنت اريد ان اشارك افكاري مع الزوار  و الناس بخبرتي المتواضعة  و اطور بعض اضافات و كتعريب القوالب و اضافات بلوجر و كل شي عن بلوجر والحمد الله حتى الان كل شيء على ما يرام ،هنا كانت علاقتي مع التدوين و هنا وصلت.
ما هي أكبر مشكلة تواجه المدونات والمدونون العرب ؟ وما الذي تتمني أن تراه مستقبلاً  علي مدونين عرب ؟
من وجهة نظري ان اكبر مشكلة التي تواجه المدونات و المدونون العرب هي النسخ و اللصق و اشياء المجانية و عدم  الاستمرارية فكلنا نتمنى أن نصل إلي مستوي مدونين مثل رغيب امين صاحب مدونة المحترف والكثير اتمنى ان ارى المدونون في المستقبل القريب يبدعون في الحصريات و المحتوى الذي يجلب التفاعل بين عائلة التدوين.
كصاحب مدونة متخصصة ما رأيك في التدوين المتخصص وهل تمنيت يوماً أن تكتب بشكل شخصي ؟
بالفعل كنت أتمني أن اكتب بشكل شخصي ! ولكن لدي وجهة نظر منعتني من ذلك , برأي الكتابة بشكل شخصي فكرة تصلح للأشخاص المشهورين ( مغنين , لاعبين , ممثلين , إعلاميين , الخ )  أما الكتابة بشكل متخصص سواء بالسياسية أو التقنية أو أي نشاط آخر هو الأفضل والأسهل لأنك ستعرف منافسيك وستعرف الشريحة التي تستهدفها  وستصل إلي اكبر قدر ممكن حسب جهدك وتميزك.
من وجهة نظرك هل من الممكن أن تتطور المدونات العربية لتنافس الغربية؟
نعم و الحمد الله نشاهد تطور كبير للمدونات العربية والتي تقدم الافضل ونتمنى ان تواصل على نفس الهدف.
كلمة أخيرة

سأختتم بالمقولة التي احبها " اخسر بالبداية وتعلم ولا تخسر النهاية وتتألم " بالتوفيق لموقعكم وشبكتكم الرائعة وان شاء الله نرى لها مستقبلاً زاهراً .
جميع الحقوق محفوطة راديو المجد 2014-2016 برمجة أحمد خطيب